logo_edited.jpg
119-1196254_ondas-do-mar-english-spanish

hfegypt , 6th October city, Giza, Egypt.The Human Foundation Egypt | Giza Governorat

نحو التحقق.png

برنامج "الطريق نحو التحقق"

 

برنامج نحو التحقق هو أحد برامج مؤسسة البناء الإنساني والتنمية يخدم مشروع الوحدةالإنسانية.

الأهمية:

يرتبط السلام داخل النفس بالتحقق الإنساني، أي أن الإنسان عندما يجد المعنى والقيمة للحياة، ويتضح أمامه الهدف الذي يسعى إليه، فإنه يشعر بالسكينة والسعادة والامتلاء. 

ويساعد البرنامج المشتركين على الإبحار داخل النفس، مستهدفا اكتشاف تفرد كل إنسان بما لا يترك مجالا لمقارنة إنسان بإنسان، وهذه هي معجزة الخلق، ولهذا يصبح كل إنسان قادرا على اكتشاف قواه الكامنة، ويُفتح أمامه الطريق إلى رؤية متجددة لذاته ينمو بها وفيها نفسيا وروحيا ومعرفيا.

المنهجية:

يعتمد هذا البرنامج أساسا على علم النفس العميق depth psychology وعلى التفاعل الحي بين المدربين والمشاركين في البرنامج.

فكرة عامة عن البرنامج:

يتكون البرنامج من أربع أجزاء وكل جزء يمهد للجزء الآخر ويتكامل معه، يحصل المشارك على شهادة إتمام البرنامج عند الانتهاء من الأربع أجزاء.  كل جزء يشمل عشر لقاءات وكل لقاء مدته ساعتان. 

وكل مشارك يلاقي اهتماما خاصا، ويتم مساعدته عن طريق التفاعل بينه وبين المدرب، وتحت إشراف أ. د. علياء رافع.

يقدم البرنامج حاليا Online باستخدام تطبيق  Zoom وبالتالي فإن التسجيل في البرنامج غير متعلق بالمنطقة الجغرافية التي يقطنها المتدرب.

المدربون

يقوم بالتدريب مدربون تم تأهيلهم تبعا لمعايير مدروسة ومقننة، وبعض منهم يدرس في معهد علم النفس المعمق في سويسرا.  

والسيدة أ.د. علياء رضاه رافع المشرف العام على البرنامج تم استضافتها في مركز البحث والتدريب لعلم النفس العميق تبعا لكارل جوستاف يونح وماري لويز فون فرانز.

Research and Training Center for Depth Psychology According to C.G. Jung and Marie-Louise Von Franz.

ألقت السيدة أ.د. علياء رافع محاضرات في زيارتين كانت الزيارة الأخيرة لها في مارس 2021، وقدمت في إحدى هذه المحاضرات المنهجية التي يتم بها تناول برنامج نحو التحقق.

شروط القبول للدخول في البرنامج

أن يكون المتقدم متطلعا أن يعرف المزيد عن نفسه وأن يكون مؤمنا أن تحقيق إنسانية الإنسان هدف يضيء للإنسان طريقه في الحياة، ويساعده على تحديد أهدافه الوقتية من منظور أوسع وأرحب من المنظور المادي البحت. 

تطلب المؤسسة صحيفة مهنية مختصرة للمتقدمين.​

آفاق عملية لهذا البرنامج:

نظرا لتشابك هذا البرنامج مع مجالات عديدة، ستتبين للمتدرب أثناء التدريب، فإن هذا البرنامج يؤهله أن يستمر في دورات تدريبية أخرى تتعلق بالتالي:

 

1. دراسة الحضارة المصرية من منظور علم النفس العميق والتأهيل أن يعمل موجها ثقافيا في برنامج  "أصل ووصل"، التابع لمؤسسة البناء الإنساني والتنمية.

2. اكتشاف المتدرب لطاقة الابداع في الفنون والآداب والرسم وإتاحة ارشاد فني من متخصصين.

3. تشجيع المتدرب الذي اجتاز الأربع أجزاء، وأدى الاختبارات التقويمية، أن يستكمل التأهيل 

ليكون مدربا في هذا البرنامج.

4. اتاحة الالتحاق بمركز التدريب في علم النفس المعمق بسويسرا الذي يتطلب شروطا خاصة منها أن يكون الطالب للالتحاق عنده القدرة على التفاعل مع الرسائل الداخلية. وعندما يجتاز الملتحق بهذا المركز المتطلبات الرئيسية يصبح معالج نفسي analyst

5. وربما مجالات أخرى تتضح له ولنا. 

المراجع الرئيسية:

1. رحلة في عالم إنسان وهو تعريب للسيرة الذاتية لكارل جوستاف يونج: Memories Dreams and Reflections, قامت بالتعريب أ.د. علياء رضاه رافع، الناشر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية.

2. فصول من مراجع أخرى يضيفها المدرب

3. مادة مرئية أو مسموعة يختارها المدرب.

السعر:

الجزء الأول 3000 ثلاثة آلاف جنيها مصريا، يمكن تقسيطها على ثلاثة دفعات، الأولى قبل بداية التدريب، الدفعة الثانية بعد ثلاث لقاءات الدفعة الثالثة في اللقاء السادس. 

كل جزء يشمل عشر لقاءات، وكل لقاء ساعتان. لا يتوقف التدريب على اللقاءات، ولكن يتابع المدرب كل متدرب من خلال ما يقدمه له من تفاعل مع البرنامج، وهذا يتطلب جهدا من جانب كل من المدرب والمتدرب. 

إذا طلب المتدرب جلسات خاصة مع المدرب، خارج البرنامج فإن هذا يكون له قيمة مادية مضافة. 

الحجز والتسجيل: عدد المشتركين في التدريب محدود لا يتجاوز 6 أفراد، ولذا رجاء الحجز والتأكيد، وذلك بدفع القسط الأول أو خمسمائة جنيها على الأقل، يمكن استردادها في خلال أسبوعين، إذا تراجع الشخص عن الرغبة في التسجيل، لا يحق له استردادها بعد هذه المدة.

بعد اغلاق التسجيل، يوضع المتقدم الجديد، ممن لم يتوافر له مكان في البرنامج في قائمة الانتظار إلى أن يفتح باب القبول مرة أخرى ويكون له الأسبقية في التسجيل في البرنامج بنفس الشروط السابقة. 

قالوا

"ظل البرنامج يخرجنى من الظلمات إلى النور باستمرار، يعرفني نفسى في جوانب كنت أجهلها، بعث فى الحياة فبعد الشعور بالركود سنوات وسنوات أصبحت أشعر بالتطور المستمر ويتجلى هذا في تعاملي مع نفسى وكل من وما حولى." (هدى عز العرب)

"الحياة تمدنا بفرص أن نكون من نريد أن نكون من خلال التجارب – ساعدتني هذه الرؤية على ترويض الخوف القابع في داخلي من المستقبل" (ياسمين)  

" أقرأ تجربتي في تجارب الآخرين مع تنوع التجارب وتفردها، وأصبحت أشعر فعلا معنى كلنا بعضنا من بعض، ولم تعد الوحدة الإنسانية مفهوما عقليا بل تجربة أعيشها."  (منة الله محمد) 

"لم أعد أ كتف أن أفهم و لا أقنع بما فهمت، إلا عندما يكون الفهم تجربة معيشة أحسها وأحياها" (مريم ياسين عبد الغفار).   

الحياة على هذه الأرض فرصة عظيمة، كلمات قد نقولها أحيانا كفكرة تعطينا الأمل، و لكن عندما تصبح هذه الكلمات إدراك حي و شعور حقيقي ينبع من داخلنا و يحركنا فهذا أمر مختلف تماما، عندها يصبح الأمل طاقة متجددة لا فكرة نسعى لاكتسابها.  (ولاء علي