الندوات 

محاضرة عن رموز التراث المصري القديم.

زار بروفسور تيودر أبت  مؤسسة البناء الإنساني مرتين. وبروفوسور أبت وهو أحد مؤسسي مركز البحوث والتدريب للعلوم النفسية المتعمقة بمدينة زيوريخ السويسرية. كانت الزيارة الأولى  في 2 مايو 2017،  ليلقي محاضرة عن رموز التراث المصري القديم،

  وتمتد علاقة البروفيسور أبت الوثيقة بوزارة الآثار المصرية لأكثر من عشر سنوات قام خلالها بترجمة العديد من المخطوطات العربية القديمة والتعليق عليها، وعمل نموذج طبق الأصل لبعض القطع الأثرية  .ثم في يناير 2018.

"محاضرة للتأمل في رموز مقابر وادي الملوك" 
قدمها العالم السويسري
البروفيسور ثيودور أبت 
أستاذ علم النفس وأحد مؤسسي مركز البحوث والتدريب للعلوم النفسية المتعمقة وفقاً لنظريات كارل جوستاف يونج وماري لويز فون فرانز لعلم النفس التحليلي بمدينة زيوريخ السويسرية.
بمقر المؤسسة بمدينة السادس من أكتوبر 
يوم السبت 13 يناير 2018 
درس البروفيسور أبت التراث المصري على مدى عقود، موضحا العلاقة بين الرموز المصرية وديناميكية النفس. وتمتد علاقة البروفيسور أبت الوثيقة بوزارة الآثار المصرية لأكثر من عشر سنوات قام خلالها بترجمة العديد من المخطوطات العربية القديمة والتعليق عليها متبعا منهج يونج لعلم النفس التحليلي الذي يربط بين علم السيمياء والتطور الروحي المؤدي للتحقق. وللبروفيسور ثيودور أبت العديد المؤلفات والكتب
حول التراث المصري القديم. 


ندوة العلاج بالهوميوباثي 

قدمت الطبيبة د. آمال فؤاد ندوة تعريفية عن الهوميوباثي والتحليل النفسي والدكتورة آمال حاصلة على دبلوم الهميوباثي من "ليكلاند كوليج"  بالمملكة المتحدة. ، قامت بدراسات عليا من الأكاديمية العالمية لطب الهميوباتي باليونان.

27973253_1780210018696515_88550464194364

 

ندوة   "​رمزية ربة القمر في العصور القديمة والحديثة​"​

قدمتها المعالجة النفسية ​ شهرزاد شاشاني  المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية. 23 يناير 2018.

​"​ماعت الحق العدل النظام"​

قدمها الدكتور  ​/ ​ممدوح الدماطي

بمقر مؤسسة​ البناء الإنساني والتنمية -​ بمدينة السادس من أكتوبر
يوم السبت 3 مارس   2018 
الدكتور ممدوح الدماطي، هو وزير الآثار المصري السابق الحاصل على وسام "فارس" من رئيس جمهورية إيطاليا في العاشر من أكتوبر 2004.

حصل على دكتوراه الآثار المصرية القديمة من جامعة ترير بألمانيا الاتحادية، وشغل منصب نائب رئيس المنظمة الإقليمية للمتاحف العربية (ICOM-arab), ثم رئيسا لها وعضو بلجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة, وعضو بالجمعية الدولية لدارسي الآثار المصرية International Association of Egyptologists, وعضو بالجمعية المصرية للدراسات التاريخية, وعضو بجمعية الآثاريين العرب, وعضو بمجلس إدارة متحف مكتبة الإسكندرية يناير 2003, وعضو بمجلس إدارة المتحف المصري وعضو في إنشاء موقع الحضارة المصرية على الإنترنت بالاشتراك مع IBM والمركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي.

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتابا تحت عنوان "ملكات مصر" للدكتور ممدوح الدماطي يتناول هذا الكتاب بعضاً من سيرة المرأة المصرية ومكانتها عبر العصور، خاصة في العالم القديم الذى سبقت فيه الأمم في مكانتها في المجتمع ووصولها إلى سُدة الحكم في كثير من فترات التاريخ المصري، وهو موضوع هذا الكتاب بصفة خاصة، أي الملكات اللاتي حكمن مصر حكما منفردا بدءًا من ملكات العصر الفرعوني مرورا بالعصر البطلمي وحتى حكم السلطانة العظيمة شجر الدر في نهاية العصر الأيوبي وبداية العصر المملوكي.

المحاضرة تتحدث عن "ماعت" إلهة الحق والعدل والنظام في الكون، تظهر معت في صورة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، وينسب للمعبودة ماعت أيضا التحكم في فصول السنة وحركة النجوم، لهذا سميت مصر قديما (أرض النيل والماعت).

التواصل الحضاري في مصر

قدمها الأستاذ الدكتور​/ ​ممدوح الدماطي

بمقر مؤسسة​ البناء الإنساني والتنمية -​ بمدينة السادس من أكتوبر

يوم السبت 14 أبريل 2018

المحاضرة تتحدث عن التواصل الحضاري في مصر من خلال عرض مراحل تاريخ مصر الطويل

والتأثيرات الحضارية المختلفة له على مر العصور، حيث ظل الطابع المصري في موروثه الحضاري

مميزاً، فما من ظاهرة علمية، أو فنية، أو رياضية أو حتى سلوكية إلا وكان لها أصل في الحضارة المصرية

القديمة، وهو ما يمكن تتبعه في حياتنا اليوم. أيضاً ساهمت الحضارة المصرية في التأثير على كثير من

الشعوب والأمم الأخرى من خلال مفرداتها الحضارية في شتى مجالات العلوم والفنون.

ندوات أصل ووصل الثقافية 

يعقد مشروع أصل ووصل ندوات ثقافية وورش عمل  في إطار تحقيق أهداف المشروع.  

ندوة الشخصية ­­الحضارية المصرية وآفاق المستقبل.

عنوان الحلقة النقاشية التى قدمتها مؤسسة البناء الإنساني والتنمية فى إطار الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الاسكندرية الدولى للكتاب 2018 المقام في مكتبة الاسكندرية. قدمها مجموعة من الأساتذة المتخصصين من مشروع أصل ووصل بمؤسسة البناء "، وقد عبروا عن رؤيتهم فى هذه الحلقة النقاشية بكلمات جاءت على لسانهم " أن بناء الإنسان أعظم عمل من الممكن أن تقيمه حضارة، وأن الشخصية المصرية الحضارية تعبير عن تكامل إنساني قادر على تحقيق المستحيل، وهذه هي القيمة التي يقدمها الهرم، فهو ليس أثرًا نفاخر به، وإنما رسالة مستمرة لتوحيد الهدف، ولم الشمل في إرادة وعلم وعمل وإيمان. ومصر بحضارتها بداية للتاريخ والتأريخ وقامت بدورٍ تنويري للعالم في العصور الوسيطة، وكانت مكتبة الإسكندرية رمزًا لهذا الدور العظيم، وها هي المكتبة تعود مرة أخرى لدورها التاريخي لتقيم حوارا حضاريا في عالم جديد في أشد الحاجة إلى هذا الدور. إن من سيحملون هذه الشخصية هم الشباب الذين هم في حاجة إلى دعم ليتعرَّفوا على هويتهم الحضارية، ويقوموا بدورهم في بناء نهضة مصر، ولهذا فإن المؤسسة تقدم رؤية ثقافية تجعل من المناهج الدراسية وسيلة لبناء إنسان يحمل شخصية مصر الحضارية من أجل المستقبل".

يقدم هذه الكلمات: أ. مريم ياسين، أ. سماح سمير، أ. ولاء علي

اشتركت المؤسسة في فعاليات ندوات شهرية في إطار التوعية والعلاج التكاملي،  مع جمعية وعي والمركز القومي للبحوث، على مدار عام 2017 في فندق سميراميس انتركونتنيال.

 

" نساء على عرش الفرعون"

الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي 

 يوم السبت 27 أكتوبر٢٠١٨

بمقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية بمدينة 6 أكتوبر 

الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي، هو وزير الآثار المصري السابق، وأستاذ الآثار المصرية القديمة بقسم الآثار – كلية الآداب – جامعة عين شمس.

المحاضرة تتحدث عن سيرة المرأة المصرية ومكانتها في العصر الفرعوني متحدثاً عن ملكات هذا .لعصر ودورهن في حكم أعظم دولة في العالم في ذلك العصر .  

نشأة وتطورالحضارة المصرية القديمة 

قدمها الاستاذ الدكتور  حازم عطية

يوم السبت 24 نوفمبر٢٠١٨

بمقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية 

ألاستاذ دكتور حازم عطية هو أستاذ الاثار والحضارة المصرية القديمة جامعة حلوان 

تتحدث المحاضرة عن نشاطة الحضارة المصرية القديمة قبل الميلاد بأكثر من ستة الاف سنة حيث اكتشاف نهر النيل والأستقرار على ضفتيه والتي عرفت بحضارة ما قبل الأسرات فكان ذلك إيذلناً بوضع حجر أساس الحضرة المصرية القديمة المزدهرة .

ندوة ثقافية بعنوان عصر البيروني

عندما كانت الحضارة العربية حضارة غالبة قدمها أ.د. فتحي صالح يوم السبت 2 نوفمبر ٢٠١٩

أحد رموز الثقافة ومؤسس مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعى وعضو مجلس أمناء مؤسسة البناء الإنساني والتنمية

 

في مقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية

ندوة ثقافية بعنوان عصر البيروني

عندما كانت الحضارة العربية حضارة غالبة قدمها أ.د. فتحي صالح يوم السبت 2 نوفمبر ٢٠١٩

أحد رموز الثقافة ومؤسس مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعى وعضو مجلس أمناء مؤسسة البناء الإنساني والتنمية

 

في مقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية

ندوة الدكتور صابر عرب 

ندوة دكتور صابر عرب 

 

الندوة التي قدمها معالي الوزير

أ.د/ محمد صابر عرب

بعنوان

"التواصل والانقطاع في التاريخ المصري"

يوم الأحد 1 ديسمبر 2019

الساعة 7 مساءاً

بمقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية

"صفحات من الحضارة المصرية" 

الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي  

يوم السبت 4 يناير٢٠١٩

بمقر مؤسسة البناء الإنساني والتنمية بمدينة 6 أكتوبر 

الأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي، هو وزير الآثار المصري السابق، وأستاذ الآثار المصرية القديمة بقسم الآثار – كلية الآداب – جامعة عين شمس.

- حصل الدكتور ممدوح الدماطي على دكتوراه الآثار المصرية القديمة (Dr. Phil) عام 1995 من جامعة ترير – ألمانيا الاتحادية

 

- عمل عميداً لكلية الآداب – جامعة عين شمس2009 /2011. ومديراً عاماً للمتحف المصري بالقاهرة من /20011/2004

 

- أيضاً تقلد بعض المناصب الدولية؛ حيث عمل كمستشار ثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية ببرلين، والمشرف على البعثة التعليمية في هولندا وبولندا والدنمارك وفنلندا والسويد والنرويج من 2011 /2014. ورئيس المنظمة الإقليمية للمتاحف العربية ICOM-arab) 2003 / 2004).

 

- دكتور الدماطي يشغل عضوية مجلس إدارة المتحف المصري الكبير، بوزارة الآثار، وعضوية مجلس إدارة المجلس الأعلى للثقافة، بوزارة الثقافة وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

 

- شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وله 36 مؤلفاً علمياً.

 

- أصدرت له الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاباً تحت عنوان "ملكات مصر" يتناول هذا الكتاب بعضاً من سيرة المرأة المصرية ومكانتها عبر العصور.

  • Instagram
  • location-icon
  • LinkedIn
  • SoundCloud
  • YouTube
  • Facebook
  • Twitter
  • Pinterest